آخر تحديث :السبت - 18 مايو 2024 - 07:50 م

ماذا لو تفاوض الانتقالي مع إيران؟

الجمعة - 05 أبريل 2024 - الساعة 12:47 ص

د. صبري عفيف العلوي
الكاتب: د. صبري عفيف العلوي - ارشيف الكاتب



سؤال قد يبدو بريئا لكنه مشروع في زمن تساقطت في التحالفات السياسية والعسكرية والأمنية وتمزقت في الشركات وأصبحت تبيع الوهم لشعوب مذبوحة من الوريد الى الوريد.

لقد ظننت أن التحالفات تضم الجميع سلما وحربا ولا تستثني أحد من أطرافها لكن الذي تجلي بعد عشر سنوات من الحرب في الجنوب واليمن والاقليم غير ذلك .

إنه ليس من المنطق أي تكون النتيجة كهذا، حرب مدمرة قضت على كل شيء، حرب كان شاعرها وجل أهدافها استعادة الدولة اليمنية المنهوبة من قبل مليشيات اعتبرت شيعية، إيرانية، فارسية، رافضة، مجوسية مهددة للأمن القومي العربي، ثم تأت لحظات مفاجئة والحرب في أوج عنفوانها تعقد اتفاقيات وهدن وعلاقات دبلوماسية واقتصادية وأمنية وتحاور مع داعمي ومنفذي وأمراء تلك الحرب الذين أعددتهم ذات يوم خصوما لشعبك ومشروعك العربي، ثم تترك الآخرين الذين وقفوا معك في خندق واحد في مرمى ذلك الخصم دون أن توفره له أدنى مستوى من الحماية السياسة أو التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي طالما نشدها طوال تلك السنين العجاف.

نفترض أن الانتقالي سار على نهج الشرعية والتحالف وسلم الجبهات وفتحت العلاقات ووسع التفاهمات مع المليشيات الحوثية، ماذا ستكون ردة فعل قائدة السلام والتحالف من افتراض كهذا؟

أليس من حق المجلس الانتقالي الجنوبي أن يجلس مع الطرف الإيراني ويعقد معه تفاهمات مثل تلك التي قامت بها السعودية في سبيل تحقيق أهدافها التي أطلقتها في عاصفة الحزم والذي كان الجنوب شريكا فيها.

أذن لماذا تصمت الشرعية والقوى اليمنية أعلاميا وسياسيا وعسكريا وأمنيا أمام تلك الجرائم المرتكبة من قبل المليشيات الحوثية المتمردة على الشرعية سابقا، لقد تماهت تماما مع الاتفاق السعودي الإيراني تماما بل إنها صارت ملكية في ذلك أكثر من الملك.

لماذا التخوف من السير في طريق مثل طريقهم؟ فهل صرنا وكلاء للأمن القومي العربي والإقليمي والدولي دون أن ندرك؟ وهل مازلنا نبيع بالدين، والبائع بالدين هو الخاسر الأكبر في مشهد ساخن تعيشه الجنوب واليمن والمنطقة العربية والاقليم والعالم.




شاهد أيضًا

"لا تراجع عن حماية حجر": رسالة من الزُبيدي تُشدّد على واجب ا ...

السبت/18/مايو/2024 - 06:22 م

أشاد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بنضال وتضحيات أبناء حجر شمال محافظة الضالع، في م


شبوة: حرب على الإرهاب وتعزيز الأمن.. الرئيس الزُبيدي يُوجّه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:54 م

اطّلع الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على الأوضاع العسكرية والأمنية في محافظة شبوة،


"اليمنية" طائرة فارغة تطير فوق عدن في مهمة تدريبية خاصة.. وه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:28 م

أوضح الكابتن محمد مقبل، الوكيل المساعد لقطاع السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد، أن الطائرة اليمنية التي شوهدت تحلق في سماء العاصمة عدن


كيف ستُغيّر شحنة الديزل حياة سكان عدن؟ رحلة من العتمة إلى ا ...

الجمعة/17/مايو/2024 - 11:19 م

عاشت عدن، عاصمة البلاد، لسنوات طويلة تحت وطأة أزمة كهرباء خانقة، حيث عانى سكانها من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، تاركين إياهم في ظلمة دامسة وأجوا