آخر تحديث :الخميس - 09 مايو 2024 - 09:16 م

اخبار العالم


زعيم كوريا الشمالية ينزعج من «الجينز».. كيف أخفوا عنه البنطال؟

الخميس - 28 مارس 2024 - 11:00 ص بتوقيت عدن

زعيم كوريا الشمالية ينزعج من «الجينز».. كيف أخفوا عنه البنطال؟

العين الثالثة | متابعات


في كوريا الشمالية حذاري من إزعاج الزعيم كيم جونغ أون، حتى ولو كان الأمر يتعلق ببنطال من الجينز.

إذ قامت هيئة الإذاعة الحكومية في كوريا الشمالية، بتشويش صور بنطال الجينز الذي كان يرتديه المذيع التلفزيوني البريطاني المخضرم آلان تيتشمارش، كجزء من الرقابة التي تفرضها البلاد على الموضة والثقافة الأجنبية.

وبث التلفزيون المركزي نسخة من برنامج "أسرار الحديقة" لمراسل "بي بي سي" آلان تيتشمارش من عام 2010، لكنه ضَمِن عدم تمكن المشاهدين من رؤية بنطال الجينز الخاص به.

وتعتبر السلطات الكورية الشمالية الجينز رمزا للإمبريالية الغربية وتحذر مواطنيها من ارتدائه.

وفي جزء من الحلقة يظهر آلان جاثيا على ركبتيه في حديقة زهور، وقد اختفى النصف السفلي من جسده وتم تشويشه لإخفاء الجينز الذي يرتديه.

وفي تعليقه على ذلك، قال نام سونغ ووك، أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة كوريا في سيول، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إن "الرقابة تظهر أن كوريا الشمالية تنفذ بصرامة قانون الأيديولوجية الرجعية ورفض الثقافة الحديثة".

وأضاف: "يهدف القانون إلى منع المقيمين في كوريا الشمالية من تقليد الدول الأجنبية في مختلف الجوانب، بما في ذلك طريقة لباسهم وطريقة كلامهم".

ولفت ووك إلى أنه "تم حظر ارتداء الجينز على المقيمين لأنه يرمز للإمبريالية الأمريكية، ولكن تم تطبيق بعض المرونة على الزوار الأجانب لأنهم لا يستطيعون منعهم من ارتدائه"

بيتر وارد، زميل باحث في معهد سيجونج في كوريا الجنوبية، أوضح أن الرقابة جزء من المعركة ضد "الثقافة والأيديولوجية المناهضة للاشتراكية".

ولفت إلى أن الجينز الأزرق برتبط بالثقافة الغربية التي يرونها في كوريا الشمالية "منحلة"، كما كان الحال في الاتحاد السوفييتي، وقد أمر زعيم كوريا الشمالية الراحل كيم جونغ إيل المسؤولين بتخليص البلاد منهم في التسعينيات".

ويعاقَب في كوريا الشمالية على الانتهاكات بالسجن لسنوات مع الأشغال الشاقة مقابل كميات قليلة من المواد المحظورة وحتى الموت مقابل كميات أكبر.

ولعقود من الزمن، ظلت كوريا الشمالية منعزلة نسبيا عن بقية العالم، مع فرض قيود مشددة على حرية التعبير والحركة والوصول إلى المعلومات.

ويتم حظر المواد الأجنبية مثل الكتب والأفلام، وغالبا ما يتم فرض عقوبات صارمة على أولئك الذين يتم القبض عليهم وبحوزتهم البضائع المهربة في السوق السوداء.

وانتقدت الأمم المتحدة السجل السيئ لكوريا الشمالية في مجال حقوق الإنسان.

شاهد أيضًا

خارطة الطريق الأممية: مساعٍ حثيثة لتحقيق السلام وإعادة الاست ...

الخميس/09/مايو/2024 - 07:14 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، اجتماعها الدوري برئاسة الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس. ووقف الاجتماع، الذي شارك


الرئيس الزُبيدي يعزي رئيس الإمارات برحيل الشيخ هزاع ...

الخميس/09/مايو/2024 - 04:53 م

أعرب الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عن تعازيه إلى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإ


دموع حنين لم تذهب سدى: الإعدام قصاصاً لقاتلها ...

الخميس/09/مايو/2024 - 03:32 م

في خطوةٍ هامّةٍ نحو تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا، أقرّت المحكمة العليا للجمهورية اليمنية، اليوم الخميس، بالعاصمة عدن، الحكم الصادر من محكمة استئناف عد


مسرحيات إعلامية وتهديدات عبثية: هل فقد البنك المركزي سيطرته ...

الأربعاء/08/مايو/2024 - 10:21 م

يواجه البنك المركزي اليمني في العاصمة عدن تحدياً كبيراً يتمثل في رفض بنوك صنعاء الانصياع لقراره بنقل مقراتها الرئيسية إلى عدن، ما أثار تساؤلات حول مدى