آخر تحديث :الأحد - 07 يونيو 2026 - 10:35 ص

اخبار وتقارير


اجتماع بعدن يبحث تطوير قاعدة بيانات المنشآت الصناعية والتجارية لتعزيز التخطيط الاقتصادي

الأربعاء - 03 يونيو 2026 - 06:00 م بتوقيت عدن

اجتماع بعدن يبحث تطوير قاعدة بيانات المنشآت الصناعية والتجارية لتعزيز التخطيط الاقتصادي

العين الثالثة/ عدن


ناقش وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، اليوم في العاصمة عدن، مع رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الدكتورة صفاء معطي، سبل تطوير وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمنشآت الصناعية والتجارية، بما يسهم في دعم عمليات التخطيط الاقتصادي وتحسين جودة البيانات الإحصائية.

وتطرق اللقاء إلى آليات توحيد الجهود المؤسسية في جمع وتحديث البيانات المتعلقة بالحسابات الختامية للشركات والمنشآت المسجلة والمجددة لدى وزارة الصناعة والتجارة، إلى جانب تعزيز تبادل المعلومات بين الجانبين وتطوير قواعد البيانات بما يواكب متطلبات التنمية الاقتصادية، ويساعد في بناء مؤشرات دقيقة للقطاعين الصناعي والتجاري.

وأكد الوزير الأشول أهمية التكامل بين الجهات الحكومية المعنية بإنتاج البيانات والإحصاءات، مشيراً إلى أن تطوير نظم المعلومات الاقتصادية يمثل أساساً مهماً لصناعة القرار ورسم السياسات التنموية والاستثمارية القائمة على بيانات حديثة وموثوقة.

ولفت إلى حرص الوزارة على توسيع مجالات التعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء، بما يعزز كفاءة العمل المؤسسي ويرسخ منظومة معلومات متكاملة تسهم في متابعة الأداء الاقتصادي وتقييم الأنشطة الصناعية والتجارية على أسس علمية دقيقة.

من جانبها، أكدت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الدكتورة صفاء معطي التزام الجهاز بتعزيز الشراكة مع مختلف الجهات الحكومية لتطوير قاعدة بيانات وطنية شاملة ومحدثة، مشيرة إلى أن الإحصاءات الدقيقة تمثل أساساً للتخطيط التنموي الرشيد وصياغة السياسات الاقتصادية الفاعلة.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان


انهيار الكهرباء يشعل الجدل.. حكومة بلا قرار ومحافظ بلا صلاحي ...

الثلاثاء/02/يونيو/2026 - 04:04 م

اعتبر الكاتب والناشط عبدالله سعيد القروة أن أزمة الكهرباء المتفاقمة في العاصمة عدن تحولت من مشكلة خدمية إلى أزمة سياسية تكشف، بحسب وصفه، حجم التخبط وت