آخر تحديث :السبت - 13 يونيو 2026 - 06:03 م

اخبار وتقارير


اختتام برنامج تدريبي بسيئون لتعزيز الأمن الصحي بالمنافذ الحدودية استعدادًا لموسم الحج

الثلاثاء - 19 مايو 2026 - 11:11 م بتوقيت عدن

اختتام برنامج تدريبي بسيئون لتعزيز الأمن الصحي بالمنافذ الحدودية استعدادًا لموسم الحج

العين الثالثة/ حضرموت

اختتمت بمدينة سيئون، بمحافظة حضرموت اليوم، فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بتعزيز الأمن الصحي وإدارة صحة الحشود في المنافذ الحدودية، والذي نظمته الإدارة العامة لصحة الموانئ والحجر الصحي بوزارة الصحة العامة والسكان، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من صندوق الجائحات.
ويأتي تنفيذ البرنامج بناءً على توجيهات وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح، ضمن جهود الوزارة الرامية إلى رفع مستوى الجاهزية وتعزيز إجراءات الأمن الصحي الوطني، تزامنًا مع موسم تفويج الحجاج إلى الأراضي المقدسة.
وشارك في البرنامج، الذي استمر يومين، 45 مشاركًا من الكوادر الصحية والجهات المرتبطة بالمنافذ الحدودية، من بينها الجمارك والجوازات وقطاع النقل والهيئة العليا للأدوية والمختبرات المركزية والزراعة والحجر البيطري والحجر النباتي والطوارئ.
وتلقى المشاركون تدريبات ومعارف متخصصة حول إدارة صحة الحشود وآليات التعامل مع المخاطر الصحية المحتملة، إضافة إلى سبل الوقاية من انتقال الأمراض الوبائية عبر المنافذ، خصوصًا مع عودة الحجاج.
كما ركز البرنامج على المستجدات الوبائية العالمية، وفي مقدمتها فيروسات هانتا والإيبولا، مع التأكيد على أهمية تطبيق اللوائح الصحية الدولية في المنافذ البرية والبحرية والجوية، بما يسهم في تعزيز حماية الأمن الصحي الوطني والدولي.
وأكد مدير عام صحة الموانئ والحجر الصحي الدكتور جمال الماس أن البرنامج يأتي ضمن سلسلة برامج تدريبية تنفذها الإدارة في عدد من المحافظات، بدأت في عدن مرورًا بـ سيئون، على أن تستكمل لاحقًا في المكلا، بهدف توحيد الجهود ورفع كفاءة الاستجابة السريعة للطوارئ الصحية في المنافذ الحدودية

شاهد أيضًا

الخبجي لغروندبرغ: قضية الجنوب حق سياسي لا يمكن تجاوزه والحوا ...

الثلاثاء/09/يونيو/2026 - 02:01 م

أكد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي تمسك شعب الجنوب بحقوقه السياسية وثوابته الوطنية، مشددًا على أن قضية الجنوب تظل قضية شع


الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان