آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 10:40 ص

اخبار العالم


اختبار لـ«أوكوس».. شكوك تعصف بصفقة غواصات نووية لأستراليا

الثلاثاء - 12 مارس 2024 - 06:59 م بتوقيت عدن

اختبار لـ«أوكوس».. شكوك تعصف بصفقة غواصات نووية لأستراليا

العين الثالثة/ متابعات

يواجه تحالف "أوكوس" الأمني الذي يضم أمريكا والمملكة المتحدة واستراليا اختبارا في ظل الشكوك حول صفقة غواصات نووية للأخيرة الأمر الذي يضع مستقبل خطط الدفاع بين الدول الثلاث على المحك.

ويبدو أن صفقة الغواصات النووية التي تبلغ قيمتها 286 مليار جنيه استرليني، وكان مقررا بيعها لأستراليا تقترب من حافة الانهيار وسط تحذيرات بعدم جدواها وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن الصفقة خضعت إلى تدقيق من عدد من خبراء الدفاع الذين خلصوا إلى التحذير من أنها قد لا تؤتي ثمارها.

من جانبه، أعرب هيو وايت، أستاذ الدراسات الاستراتيجية الفخري في الجامعة الوطنية الأسترالية ومستشار الدفاع السابق، عن شكوكه بشأن فعالية الصفقة.

وقال وايت إنه يعتقد أن "فرصة تنفيذ الخطة بشكل فعال منخفضة للغاية" منتقدا في الوقت نفسه الاعتماد على الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية حيث أشار إلى تكلفتها الباهظة وتعقيداتها الفنية.

وفي 15 سبتمبر/أيلول عام 2021، جرى الإعلان عن الشراكة الأمنية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة المعروفة باسم تحالف "أوكوس" الأمني.

وتهدف الاتفاقية الأمنية إلى إلغاء أستراليا صفقة تبلغ قيمتها 70 مليار جنيه استرليني لشراء غواصات تعمل بالطاقة التقليدية من فرنسا.

وتتضمن ركائز "أوكوس" حصول استراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية ومشاركة التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي.

وحدد وايت اثنين من المخاوف الرئيسية المتعلقة بصفقة غواصات أوكوس حيث شكك أولا في ضرورة الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، مؤكدا على ارتفاع تكاليفها وصعوباتها التشغيلية.

وثانيا، شكك وايت في حصول أستراليا على الغواصات، وسلط الضوء على الاعتماد على القرارات المستقبلية من حكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة فضلا عن التحديات التقنية الهائلة.

وفي الوقت نفسه كرر ألان بيم، مدير برنامج الشؤون الدولية والأمنية في المعهد الأسترالي، شكوك وايت حول جدوى صفقة الغواصات.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الدكتور محمد أمزربه بوفاة عمته ...

الأحد/19/مايو/2024 - 10:32 م

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة، برقية تعزية ومواساة إلى الدكتور محمد علوي أمزربه رئيس مج


فضيحة مدوية.. بن مبارك يُغرق اليمن في الظلام ويُضيء جيوب الف ...

الأحد/19/مايو/2024 - 07:07 م

في منشور صادم على صفحته في الفيسبوك تابعه "العين الثالثة"، كشف الصحفي منير النقيب، رئيس تحرير صحيفة 4 مايو، عن اعترافات خطيرة أدلى بها رئيس الحكومة ال


الرئيس الزُبيدي يُؤكّد دعمه للجنة العسكرية والأمنية العُليا ...

الأحد/19/مايو/2024 - 02:44 م

التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمكتبه بالقصر الرئاسي في التواهي بالعاصمة عدن،


الرئيس الزُبيدي يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية والأمنية ا ...

الأحد/19/مايو/2024 - 02:39 م

التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمكتبه بالقصر الرئاسي في التواهي بالعاصمة عدن،