آخر تحديث :الخميس - 11 يونيو 2026 - 01:49 ص

منوعات


هكذا يؤثر البرقوق المجفف على القلب.. إذا تناولته يوميا

السبت - 23 أغسطس 2025 - 07:40 م بتوقيت عدن

هكذا يؤثر البرقوق المجفف على القلب.. إذا تناولته يوميا

العين الثالثة/ متابعات

يشتهر البرقوق المجفف بقدرته على تخفيف الإمساك، غير أن دراسات حديثة كشفت أنه قد يساهم كذلك في خفض الكوليسترول والحد من الالتهابات، وحماية القلب.


وذكر تقرير لموقع "فيريويل هيلث" أن البرقوق المجفف غني بالألياف والعناصر الغذائية، وينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي اليومي.
كيف يدعم البرقوق المجفف صحة القلب؟

ويمكن لتناول البرقوق المجفف يوميا أن يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2021 أن تناول ما بين 50 إلى 100 غرام من البرقوق يوميا، ارتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وفسر الباحثون ذلك بتحسن مستويات مضادات الأكسدة التي تقلل الكوليسترول، وبعض مؤشرات الالتهابات.

البرقوق الطازج أم البرقوق المجفف؟

يمكن لتجفيف البرقوق إطالة مدة صلاحيته وتعزيز فوائده الصحية، ما يجعله أكثر فاعلية من الفاكهة الطازجة.

وقالت مايا فاديفيلو، من جامعة رود آيلاند:"إنك قد تحتاج إلى تناول كمية أكبر من البرقوق الطازج للحصول على نفس الفوائد، لكن تركيبته الغذائية الأساسية متشابهة".

وأشارت إلى أن عصير البرقوق أقل فائدة من الفاكهة الكاملة، موضحة أن الفواكه والخضروات الكاملة غنية بالألياف وتزيد الإحساس بالشبع، وعادة ما تكون أقل في السعرات الحرارية.

ورغم أن أغلب الأبحاث حول البرقوق المجفف تركزت على الرجال والنساء فوق 55 عاما، إلا أن الخبراء أكدوا أن الشباب يمكنهم أيضا الاستفادة من مزايا هذه الفاكهة.

وتنصح فاديفيلو الشباب بتناول الفواكه المجففة كالتفاح والتوت لفائدتها على القلب، وتوصي بتناولها في نظام غذائي متوازن.

لكن الخبراء نبهوا إلى أن الإفراط في استهلاك البرقوق المجفف قد يؤدي إلى ظهور أعراض جانبية غير مرغوب فيها، مثل التقلصات، أو الانتفاخ، أو الإسهال.

شاهد أيضًا

الخبجي لغروندبرغ: قضية الجنوب حق سياسي لا يمكن تجاوزه والحوا ...

الثلاثاء/09/يونيو/2026 - 02:01 م

أكد عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي تمسك شعب الجنوب بحقوقه السياسية وثوابته الوطنية، مشددًا على أن قضية الجنوب تظل قضية شع


الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان