آخر تحديث :السبت - 06 يونيو 2026 - 11:30 ص

اخبار وتقارير


الرئيس الزُبيدي يكسر جمود القضاء في عدن.. أوامر عاجلة بفتح المحاكم واستئناف العدالة

السبت - 02 أغسطس 2025 - 08:21 م بتوقيت عدن

الرئيس الزُبيدي يكسر جمود القضاء في عدن.. أوامر عاجلة بفتح المحاكم واستئناف العدالة

العين الثالثة/ عدن


وجّه الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بسرعة فتح محاكم بكافة تخصصاتها، واستئناف أعمالها بشكل عاجل للنظر في قضايا المواطنين، وإنهاء حالة التعطيل التي طالت المرافق القضائية في العاصمة عدن.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم السبت، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن الحوشبي، وأعضاء المجلس، القاضي علي ناصر لعوش رئيس المحكمة العُليا، والقاضي قاهر مصطفى النائب العام، والقاضي سهيل حمزة أمين عام مجلس القضاء الأعلى، والقاضي صباح العلواني، بحضور نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبدالرحمن المحرّمي، ومحافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس والقاضي صلاح راشد عضو الفريق القانوني المساند لمجلس القيادة الرئاسي.

واستعرض اللقاء التحديات والإشكاليات التي واجهت السلطة القضائية، وأدت إلى إضراب القضاة وإغلاق المحاكم في العاصمة عدن خلال الفترة الماضية، وما ترتب على ذلك من تعطيل لمصالح المواطنين.

وشدد الرئيس الزُبيدي على أن استمرار إغلاق المحاكم أمر غير مقبول في ظل الأوضاع الراهنة التي تمرُّ بها البلاد، مؤكداً على ضرورة حل أي مطالب لنادي قضاة عدن ضمن الإطار المؤسسي والقانوني، وفقاً للنظام والقانون والآلية القضائية المعمول بها.

ونوّه الرئيس الزُبيدي إلى أن مجلس القضاء الأعلى يُعد ركناً أساسياً ورديفاً للسلطة التنفيذية، ويتمتع بالاستقلالية الكاملة في تعيين القضاة وعزلهم، وإجراء التنقلات القضائية بما يخدم المصلحة العامة ويحسّن أداء المنظومة القضائية.

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الزُبيدي السلطة القضائية إلى الاضطلاع بدورها في دعم جهود لجنة الموارد ومجلس الوزراء في تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية، والمساهمة الفاعلة في محاسبة الفاسدين والمتلاعبين بالمال العام وأسعار صرف العملة، وقوت المواطنين، استناداً إلى ما تمتلكه من صلاحيات وسلطة إنفاذ القانون.

وجدد الرئيس القائد تأكيده على وقوف قيادة الدولة إلى جانب منتسبي السلطة القضائية، وحرصها على تلبية مطالبهم المشروعة، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة تُمكّنهم من أداء مهامهم بكل نزاهة واستقلالية، وبما يضمن تعزيز الثقة بالمؤسسة القضائية لدى المواطن.

من جانبهم، عبّر رئيس مجلس القضاء الأعلى وأعضاء المجلس، عن بالغ شكرهم وتقديرهم للرئيس الزُبيدي ونائبه، على ما يبدونه من اهتمام ومتابعة حثيثة لعمل السلطة القضائية، وحرصهما على إزالة أي معوقات قد تعترض سير العدالة، مؤكدين استعدادهم لاستئناف عمل المحاكم والنيابات، ودعم الإصلاحات المالية الإدارية والمساهمة الفاعلة في إرساء مداميك دولة النظام والقانون.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان


انهيار الكهرباء يشعل الجدل.. حكومة بلا قرار ومحافظ بلا صلاحي ...

الثلاثاء/02/يونيو/2026 - 04:04 م

اعتبر الكاتب والناشط عبدالله سعيد القروة أن أزمة الكهرباء المتفاقمة في العاصمة عدن تحولت من مشكلة خدمية إلى أزمة سياسية تكشف، بحسب وصفه، حجم التخبط وت