آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 05:20 ص

قضايا


هل ستُصلب حرية الرأي على مذبح "المحكمة الجزائية" في عدن؟!

الإثنين - 06 مايو 2024 - 10:32 م بتوقيت عدن

هل ستُصلب حرية الرأي على مذبح "المحكمة الجزائية" في عدن؟!
صورة أرشيفية

العين الثالثة/ عدن/ خاص

في سابقة خطيرة لم تشهدها أي دولة في العالم، يمثل الصحفي "باسم فضل الشعبي" أمام المحكمة الجزائية في العاصمة عدن، بتهمة كتابة مقال رأي تحليلي لم يوجه فيه أي اتهامات مباشرة.

وتُعتبر هذه الخطوة بمثابة صرخة مدوية في وجه حرية التعبير، ورسالة قوية للصحفيين مفادها أن أي كلمة حق قد تُقودهم إلى السجن.

ما الذي كتبه "الشعبي" ليهدد حرية الرأي في اليمن؟ ومن يقف وراء هذه المحاكمة التاريخية؟ وهل ستُصلب حرية التعبير على مذبح "المحكمو الجزائية" في عدن؟

هذه الأسئلة وغيرها تُطرح بقوة في ظل هذه القضية التي هزت أركان الصحافة اليمنية والعربية، وأثارت مخاوف واسعة من تكميم الأفواه وتكميم الرأي في بلد يعاني أصلاً من ويلات الحرب.

إنّ ما يتعرض له "الشعبي" ليس مجرد قضية شخصية، بل هي قضية تمسّ حرية كل صحفي وكل مواطن يمني يحق له التعبير عن رأيه دون خوف أو قيود.

لذا، فإنّ التضامن مع "الشعبي" والدفاع عن حرية الرأي في هذه اللحظة الفارقة واجب أخلاقي ومهني يقع على عاتق جميع الصحفيين والناشطين والحقوقيين في اليمن والعالم.

وأثار هذا القرار استياءً واسعًا في أوساط الصحفيين والناشطين اليمنيين، الذين اعتبروا ذلك انتهاكًا صارخًا لحرية التعبير ومحاولةً لترهيب الصحافة ومنعها من أداء دورها الرقابي.

وفي مقال نشره على صفحته في فيسبوك بعنوان "سابقة خطيرة في عدن"، عبّر الناشط "أديب اليزيدي" عن استغرابه لهذه الخطوة، مشيرًا إلى أن "علي عفاش" في أوج حكمه لم يتجرأ على تقديم أي صحفي للمحكمة بتهمة كتابة مقال رأي، على الرغم من الحملات الصحفية المكثفة التي كانت تشن عليه من قبل كبار الصحفيين مثل "عبد الكريم الخيواني" و"خالد سلمان" و"نايف حسان" و"نبيل سبيع" وغيرهم.

ويرى "اليزيدي" أن ما حدث مع "الشعبي" يدل على جهل بعض المسؤولين بالقانون وعدم تقديرهم لمهنة الصحافة، أو أنهم يسعون إلى تكميم أفواه الصحفيين ومنعهم من نقد الفساد والخراب الحاصل في البلاد.

ودعا "اليزيدي" جميع الصحفيين والناشطين إلى التضامن مع "الشعبي" للدفاع عن حرية التعبير و"ما تبقى لنا من هامش للحرية"، قبل أن يواجهوا جميعًا نفس المصير.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الدكتور محمد أمزربه بوفاة عمته ...

الأحد/19/مايو/2024 - 10:32 م

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة، برقية تعزية ومواساة إلى الدكتور محمد علوي أمزربه رئيس مج


فضيحة مدوية.. بن مبارك يُغرق اليمن في الظلام ويُضيء جيوب الف ...

الأحد/19/مايو/2024 - 07:07 م

في منشور صادم على صفحته في الفيسبوك تابعه "العين الثالثة"، كشف الصحفي منير النقيب، رئيس تحرير صحيفة 4 مايو، عن اعترافات خطيرة أدلى بها رئيس الحكومة ال


الرئيس الزُبيدي يُؤكّد دعمه للجنة العسكرية والأمنية العُليا ...

الأحد/19/مايو/2024 - 02:44 م

التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمكتبه بالقصر الرئاسي في التواهي بالعاصمة عدن،


الرئيس الزُبيدي يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة العسكرية والأمنية ا ...

الأحد/19/مايو/2024 - 02:39 م

التقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمكتبه بالقصر الرئاسي في التواهي بالعاصمة عدن،