آخر تحديث :الثلاثاء - 25 يونيو 2024 - 12:40 م

منوعات


اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024.. مفتاح المستقبل وحل مشكلات اليوم

الأحد - 21 أبريل 2024 - 03:25 م بتوقيت عدن

اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024.. مفتاح المستقبل وحل مشكلات اليوم

العين الثالثة/متابعات

يُحتفل باليوم العالمي للإبداع والابتكار في 21 أبريل/ نيسان كل عام، بناءً على قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2017.

يهدف اليوم لرفع الوعي بأهمية الإبداع والابتكار في تحقيق التنمية المستدامة ودعم دور الصناعات الإبداعية في تحقيق النمو الاقتصادي وتقليل الفقر.

تعزيز التفكير الإبداعي
بدأ الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في 21 أبريل/ نيسان 2002، وتوسع ليشمل أسبوعًا كاملًا من 12 إلى 21 أبريل/ نيسان بدءًا من عام 2006، مما يوفر الوقت الكافي لتشجيع الناس على التفكير الإبداعي.


يصادف هذا الأسبوع ذكرى ميلاد الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي في 15 أبريل، وهو تعبير عن الاندماج بين الإبداع الفني والعلمي.

كما يسبق الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية في 26 أبريل/ أبريل، وهو اليوم الذي بدأت فيه اتفاقية الويبو تأثيرها في 1970 وتم تحديده كيوم عالمي في العام 2000 من قبل أعضاء الويبو لتعزيز الفهم العام للملكية الفكرية التي تحفز الإبداع والابتكار.

الاقتصاد الإبداعي
يشجع اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024 على استغلال قدرات الابتكار لتحقيق الإمكانات الاقتصادية للدول.

وقد تطورت مصطلحات الإبداع في مجالات متعددة مثل الاقتصاد الإبداعي، وهو مفهوم يعتمد على تفاعل الإبداع الإنساني مع الملكية الفكرية والمعرفة والتكنولوجيا، حيث تستند الأنشطة الاقتصادية القائمة على المعرفة إلى الصناعات الإبداعية.

يشمل الاقتصاد الإبداعي قطاعات مثل المنتجات السمعية والبصرية، التصميم، الإعلام الجديد، الفنون الجميلة، النشر، والفن المرئي، وهي قطاعات تحولية كبيرة في الاقتصاد العالمي من حيث الدخل وخلق فرص العمل.

وفي الوقت الحالي، تعتبر الصناعات الإبداعية من أكثر المجالات ديناميكية في الاقتصاد العالمي، مما يوفر فرصاً جديدة للدول النامية للوصول إلى مستويات عالية من النمو الاقتصادي.

وقد دعا تقرير التكنولوجيا والابتكار لعام 2023 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الحكومات إلى تنسيق السياسات البيئية والعلمية والتكنولوجية والابتكارية والصناعية.

وتشكل الثقافة الإبداعية جزءاً أساسياً في التنمية المستدامة، وتسعى شبكة المدن المبدعة التابعة لـ"يونسكو" إلى تعزيز التعاون بين المدن التي اعتمدت الإبداع كعنصر استراتيجي في تنميتها الحضرية المستدامة، حيث تعمل حوالي 300 مدينة حول العالم معًا لدمج الإبداع والصناعات الثقافية في قلب خططها التنموية.

يدعو اليوم العالمي للإبداع والابتكار العالم إلى إدراك أهمية الابتكار وضرورته في استغلال الفرص الاقتصادية للدول.

شاهد أيضًا

إعادة اعتقال عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل وزوجها بعد ...

الإثنين/24/يونيو/2024 - 11:05 م

أعيدت عارضة الأزياء اليمنية خلود باشراحيل وزوجها يحيى الشيخ إلى المعتقل، بعد لحظات من الإفراج عنهما، وفقاً لمصدر موثوق. وأفادت المصادر أن نقطة أمنية ف


الإرث الذي تركه أنجل: عطاءٌ لا ينضب ومساعدةٌ للكل دون تمييز ...

الإثنين/24/يونيو/2024 - 10:41 م

نعى صحفيون وإعلاميون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي رجل الأخلاق العالية مثنى غالب أبو عمر، المعروف بـ"أنجل صالح"، الذي رحل عن عالمنا في


هيئة الرئاسة تقف أمام التحضيرات الجارية لانعقاد الدورة الثان ...

الإثنين/24/يونيو/2024 - 04:58 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اجتماعها الدوري، اليوم الإثنين، برئاسة الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس، بحضور وزراء المجلس في


سقطة مُدوية لصحيفة الدستور: سرقة أدبية تُعرّض مصداقيتها للخط ...

الأحد/23/يونيو/2024 - 11:21 م

شهدت الساحة الإعلامية اليمنية مؤخرًا ظاهرة مقلقة تتمثل في قيام صحيفة "الدستور الإخبارية" بالسطو على محتوى موقع "العين الثالثة" الإ