آخر تحديث :السبت - 18 مايو 2024 - 07:50 م

اخبار وتقارير


حوانيت الصرافة في عدن تحت مجهر الخزانة الأمريكية.. تكريم أم تطهير؟

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 08:12 م بتوقيت عدن

حوانيت الصرافة في عدن تحت مجهر الخزانة الأمريكية.. تكريم أم تطهير؟

العين الثالثة | خاص


أثار منشور للصحفي ماجد الداعري على صفحته في فيسبوك موجة من التساؤلات حول مستقبل حوانيت الصرافة في عدن، والتي أطلق عليها البعض تسمية "بنوك".

وكتب الداعري في منشوره: "أيام سوداء تنتظر حوانيت صرافة أسمت نفسها بنوكا في عدن. الخزانة الأمريكية بصدد تكريمها قريبا وإلباسها حجاب إسلامي حقيقي وتطهيرها من رجس الربا وكل موبقات المضاربات بالعملة وجرائم غسل وتمويل الإرهاب وتجريف وتبييض وتهريب العملة الصعبة من السوق المحلية جنوبا واختطاف إدارة القطاع المصرفي".

وتأتي هذه التصريحات في ظلّ تشديد الخزانة الأمريكية على مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، خاصة مع تزايد المخاوف من استخدام حوانيت الصرافة في اليمن لهذه الأغراض.

ولكن، لم يصدر أي بيان رسمي من قبل الخزانة الأمريكية يؤكد صحة ما ذكره الداعري.

وفي المقابل، يرى بعض المراقبين أنّ هذه التصريحات قد تُفسّر على أنّها تهديد لحوانيت الصرافة في عدن، ممّا قد يُؤدّي إلى إغلاق بعضها وتسريح موظفيها.

بينما يرى آخرون أنّها فرصة لهذه الحوانيت لتنظيم أوضاعها والالتزام بالقوانين والمعايير الدولية، ممّا قد يُساهم في تعزيز ثقة العملاء بها وتحسين صورتها.

ويبقى السؤال مفتوحاً حول ما إذا كانت حوانيت الصرافة في عدن ستُواجه بالفعل حملة من قبل الخزانة الأمريكية، أم أنّ هذه التصريحات لا تعدو كونها تحذيراً لها لتنظيم أوضاعها.

وتدعو الحاجة إلى مزيد من التوضيحات من قبل الجهات الرسمية، سواء كانت الخزانة الأمريكية أو السلطات اليمنية، لمعرفة مصير حوانيت الصرافة في عدن ومدى تأثير هذه التصريحات عليها، بينما تظلّ التكهنات والتفسيرات المختلفة هي المسيطرة على المشهد.

شاهد أيضًا

"لا تراجع عن حماية حجر": رسالة من الزُبيدي تُشدّد على واجب ا ...

السبت/18/مايو/2024 - 06:22 م

أشاد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بنضال وتضحيات أبناء حجر شمال محافظة الضالع، في م


شبوة: حرب على الإرهاب وتعزيز الأمن.. الرئيس الزُبيدي يُوجّه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:54 م

اطّلع الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على الأوضاع العسكرية والأمنية في محافظة شبوة،


"اليمنية" طائرة فارغة تطير فوق عدن في مهمة تدريبية خاصة.. وه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:28 م

أوضح الكابتن محمد مقبل، الوكيل المساعد لقطاع السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد، أن الطائرة اليمنية التي شوهدت تحلق في سماء العاصمة عدن


كيف ستُغيّر شحنة الديزل حياة سكان عدن؟ رحلة من العتمة إلى ا ...

الجمعة/17/مايو/2024 - 11:19 م

عاشت عدن، عاصمة البلاد، لسنوات طويلة تحت وطأة أزمة كهرباء خانقة، حيث عانى سكانها من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، تاركين إياهم في ظلمة دامسة وأجوا