آخر تحديث :السبت - 18 مايو 2024 - 07:50 م

منوعات


تشعيع البلازما.. علاج جديد لتسريع شفاء العظام

الأربعاء - 17 أبريل 2024 - 05:25 م بتوقيت عدن

تشعيع البلازما.. علاج جديد لتسريع شفاء العظام

العين الثالثة/متابعات

اكتشف فريق البحث بقيادة جامعة أوساكا ميتروبوليتان اليابانية، "تشعيع البلازما"، كعلاج محتمل لتسريع شفاء العظام، بهدف تقليل أوقات تعافي الكسور.

و"تشعيع البلازما" هي عملية تعريض المادة أو الأنسجة المستهدفة للبلازما، وهو غاز متأين يتكون من جزيئات مشحونة مثل الإلكترونات والأيونات.


وفي سياق أبحاث شفاء العظام، يتضمن تشعيع البلازما توجيه البلازما إلى موقع كسر أو إصابة العظام، ويمكن توليد البلازما عند درجات حرارة مختلفة، بما في ذلك بلازما الضغط الجوي غير الحراري، والتي تستخدم غالبًا في التطبيقات الطبية نظرا لقدرتها على تعديل المواد البيولوجية دون التسبب في أضرار حرارية.

وعندما يتم تشعيع البلازما على أنسجة العظام، فإنها يمكن أن تتفاعل مع السطح، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية والبيولوجية، وقد تشمل هذه التفاعلات تنشيط مسارات الإشارات المشاركة في تكاثر الخلايا، والتمايز، وتجديد الأنسجة.

وفي الدراسة الجديدة المنشورة بدورية "بوس وان"، تم دراسة تشعيع البلازما كوسيلة محتملة لتسريع عملية الشفاء الطبيعية، وتعزيز تكوين العظام، وفي النهاية تقليل أوقات تعافي الكسور.

وأجرى الباحثون خلال الدراسة تجاربهم باستخدام فئران المختبر، وشملت الكسور الطبيعية والكسور غير الملتحمة، وكانت النتائج واعدة.

وفي حين أن تشعيع البلازما لم يفيد بشكل كبير الكسور الطبيعية، إلا أنه أدى إلى تحسين وقت الشفاء والتعافي بشكل ملحوظ للكسور غير الملتحمة، مما يجعل المناطق الملتئمة أقوى بحوالي 3.5 مرة.

وأظهرت الدراسات المختبرية أيضا زيادة نشاط الخلايا المكونة للعظام بعد تشعيع البلازما.

ومهد التعاون متعدد التخصصات بين المجالات الطبية والهندسية الطريق لتقنيات طبية جديدة، مع إمكانية تعزيز موثوقية دمج العظام وتقصير أوقات التعافي.

شاهد أيضًا

"لا تراجع عن حماية حجر": رسالة من الزُبيدي تُشدّد على واجب ا ...

السبت/18/مايو/2024 - 06:22 م

أشاد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بنضال وتضحيات أبناء حجر شمال محافظة الضالع، في م


شبوة: حرب على الإرهاب وتعزيز الأمن.. الرئيس الزُبيدي يُوجّه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:54 م

اطّلع الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على الأوضاع العسكرية والأمنية في محافظة شبوة،


"اليمنية" طائرة فارغة تطير فوق عدن في مهمة تدريبية خاصة.. وه ...

السبت/18/مايو/2024 - 03:28 م

أوضح الكابتن محمد مقبل، الوكيل المساعد لقطاع السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد، أن الطائرة اليمنية التي شوهدت تحلق في سماء العاصمة عدن


كيف ستُغيّر شحنة الديزل حياة سكان عدن؟ رحلة من العتمة إلى ا ...

الجمعة/17/مايو/2024 - 11:19 م

عاشت عدن، عاصمة البلاد، لسنوات طويلة تحت وطأة أزمة كهرباء خانقة، حيث عانى سكانها من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، تاركين إياهم في ظلمة دامسة وأجوا