آخر تحديث :السبت - 27 يوليه 2024 - 12:17 م

منوعات


تشعيع البلازما.. علاج جديد لتسريع شفاء العظام

الأربعاء - 17 أبريل 2024 - 05:25 م بتوقيت عدن

تشعيع البلازما.. علاج جديد لتسريع شفاء العظام

العين الثالثة/متابعات

اكتشف فريق البحث بقيادة جامعة أوساكا ميتروبوليتان اليابانية، "تشعيع البلازما"، كعلاج محتمل لتسريع شفاء العظام، بهدف تقليل أوقات تعافي الكسور.

و"تشعيع البلازما" هي عملية تعريض المادة أو الأنسجة المستهدفة للبلازما، وهو غاز متأين يتكون من جزيئات مشحونة مثل الإلكترونات والأيونات.


وفي سياق أبحاث شفاء العظام، يتضمن تشعيع البلازما توجيه البلازما إلى موقع كسر أو إصابة العظام، ويمكن توليد البلازما عند درجات حرارة مختلفة، بما في ذلك بلازما الضغط الجوي غير الحراري، والتي تستخدم غالبًا في التطبيقات الطبية نظرا لقدرتها على تعديل المواد البيولوجية دون التسبب في أضرار حرارية.

وعندما يتم تشعيع البلازما على أنسجة العظام، فإنها يمكن أن تتفاعل مع السطح، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من التفاعلات الكيميائية والبيولوجية، وقد تشمل هذه التفاعلات تنشيط مسارات الإشارات المشاركة في تكاثر الخلايا، والتمايز، وتجديد الأنسجة.

وفي الدراسة الجديدة المنشورة بدورية "بوس وان"، تم دراسة تشعيع البلازما كوسيلة محتملة لتسريع عملية الشفاء الطبيعية، وتعزيز تكوين العظام، وفي النهاية تقليل أوقات تعافي الكسور.

وأجرى الباحثون خلال الدراسة تجاربهم باستخدام فئران المختبر، وشملت الكسور الطبيعية والكسور غير الملتحمة، وكانت النتائج واعدة.

وفي حين أن تشعيع البلازما لم يفيد بشكل كبير الكسور الطبيعية، إلا أنه أدى إلى تحسين وقت الشفاء والتعافي بشكل ملحوظ للكسور غير الملتحمة، مما يجعل المناطق الملتئمة أقوى بحوالي 3.5 مرة.

وأظهرت الدراسات المختبرية أيضا زيادة نشاط الخلايا المكونة للعظام بعد تشعيع البلازما.

ومهد التعاون متعدد التخصصات بين المجالات الطبية والهندسية الطريق لتقنيات طبية جديدة، مع إمكانية تعزيز موثوقية دمج العظام وتقصير أوقات التعافي.

شاهد أيضًا

الأجندات الخبيثة.. تهديدات الاستقرار في الجنوب ...

الجمعة/26/يوليه/2024 - 01:15 م

تشهد الساحة اليمنية حملات ابتزاز شرسة تقودها قوى الاحتلال، تستهدف تقويض سيادة الجنوب الأمنية والسياسية في ظل تطورات متسارعة، تتعرض قضية شعب الجنوب لمح


صفقات سرية تكشفها أزمة تذاكر الطيران بين صنعاء والأردن ...

الجمعة/26/يوليه/2024 - 08:00 ص

شهدت أسعار تذاكر الطيران بين صنعاء والأردن انخفاضاً مفاجئاً، حيث تراجعت من 750 دولاراً إلى 270 دولاراً، وأثارت هذه التطورات تساؤلات عديدة حول الأسباب


أزمات متفاقمة في عدن.. هل من أمل في الأفق؟ ...

الخميس/25/يوليه/2024 - 06:53 م

منذ فترة، يعاني سكان العاصمة عدن من تدهور الأوضاع المعيشية بشكل كبير، الفقر والحرمان أصبحا جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، حيث يجد الكثيرون أنفسهم غ


الانتقالي الجنوبي يحدد شروطه للسلام ...

الخميس/25/يوليه/2024 - 05:30 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، اجتماعها الدوري برئاسة الأستاذ علي عبد الله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الو