آخر تحديث :الأربعاء - 17 أبريل 2024 - 07:04 م

قصص تفاعلية


جرودنبرغ يواصل جولاته المكوكية: بحثًا عن إبرة في كومة قش

الأحد - 31 مارس 2024 - 10:31 م بتوقيت عدن

جرودنبرغ يواصل جولاته المكوكية: بحثًا عن إبرة في كومة قش

العين الثالثة/ متابعة خاصة

بين صخب الحرب وهدير الدماء، يواصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، جولاته المكوكية في المنطقة، باحثًا عن إبرة حلول في كومة قش الصراع اليمني المعقد.

منذ تعيينه في منصبه قبل عامين، لم يكل جرودنبرغ عن السعي الحثيث لإنهاء الحرب المدمرة التي أنهكت اليمنيين ودمرت بلدهم.

واجه جرودنبرغ خلال مساعيه العديد من التحديات، أهمها تعنت أطراف الصراع وتمسكهم بمطالبهم المتضاربة، بالإضافة إلى التدخلات الإقليمية والدولية التي تعقد المشهد اليمني أكثر فأكثر.

ورغم صعوبة المهمة، إلا أن جرودنبرغ لم يفقد الأمل، ويواصل جهوده الدؤوبة للوصول إلى حلول سياسية تُنهي الحرب وتُعيد الأمن والاستقرار إلى اليمن.

وتُعد جولاته المكوكية الأخيرة في المنطقة، والتي شملت سلطنة عمان وروسيا، جزءًا من مساعيه لتسويق خارطة السلام الأممية التي أعدها، والتي لم تعلن صنعاء موقفها الرسمي منها حتى الآن.

وتُواجه خارطة السلام الأممية تحديات كبيرة، أهمها رفض الحوثيين الاعتراف بشرعية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بالإضافة إلى تمسكهم بمطالبهم المتعلقة برفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وكشف مركز واشنطن للدراسات اليمنية، الأحد، عن عرض سعودي جديد للحوثيين يتضمن اعترافًا بسلطتهم على كامل المناطق اليمنية مقابل الموافقة على دور الرياض كوسيط في اليمن بدلًا عن طرف.

يأتي هذا العرض في أعقاب حراك واسع للمبعوث الأممي لدى اليمن بدعم سعودي، حيث يسعى هانس جرودنبرغ لتسويق خارطة سلام جديدة لم تعلن صنعاء موقفها الرسمي منها.

ووفقًا لمسؤول العلاقات العامة بالمركز، سيف المثنى، فإن العرض السعودي يضم بنودًا جديدة لم تكن موجودة في خارطة السلام الأممية، من أهمها اعتراف الرياض بسلطة الحوثيين على كامل المناطق اليمنية.

ولم يوضح المثنى طبيعة رد صنعاء على العرض، لكنه أكد أنه تم إضافته إلى بنود خارطة السلام الأممية.

وكان جرودنبرغ قد نفذ خلال الأيام الأخيرة جولة مكوكية في المنطقة شملت سلطنة عمان وروسيا ضمن مساعيه لتسويق الخارطة الجديدة والحصول على دعم دولي لجهوده.

وتسعى السعودية من خلال عرضها الجديد إلى إنهاء الحرب في اليمن التي استمرت لنحو 8 سنوات، وتحويل دورها من طرف في الصراع إلى وسيط محايد.

وتواجه خارطة السلام الأممية تحديات كبيرة، أهمها رفض الحوثيين الاعتراف بشرعية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بالإضافة إلى تمسكهم بمطالبهم المتعلقة برفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وتبقى الأيام القليلة المقبلة حاسمة لمعرفة ما إذا كانت جهود جرودنبرغ ستثمر عن نتائج إيجابية على الأرض، أم ستظل إبرة الحلول غارقة في كومة قش الصراع اليمني وحاسمة لمعرفة ما إذا كان العرض السعودي الجديد سيحظى بموافقة الحوثيين، وبالتالي فتح الباب أمام تسوية سياسية شاملة للحرب في اليمن.

شاهد أيضًا

غضب عارم في الضالع بعد اغتيال شاب، والأجهزة الأمنية تلقي الق ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 02:40 م

أقدم مسلحون مجهولون فجر الاثنين 15 أبريل 2024 على اغتيال الشاب عبيد أحمد صالح البالغ من العمر 30 عامًا، وذلك في محافظة الضالع جنوبي اليمن. وذكرت مصادر


مغادرة السفينة "ميون قصورة" لميناء عدن بعد تدشين أولى رحلاته ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 01:15 م

غادرت سفينة الحاويات ميون قصورة التابعة لشركة قصورة وميون محطة ميناء عدن للحاويات بعد زيارتها الأولى للمحطة والتي تمثل تدشيناً لاولى رحلات الخط الملاح


فضيحة مدوية تهز العاصمة عدن: حفل "غير أخلاقي" يثير عاصفة من ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 01:04 م

ندّد الناشط الحقوقي صقر عبادي، عبر منشور على صفحته في فيسبوك، بإقامة حفل "غير أخلاقي" في مدينة عدن، يزعم أنّه تضمّن سلوكيات "مخلة بالآداب" ومشاركة أشخ


من العاصمة عدن ينطلق شعاع العيد.. رسالة سلام ومحبة تُنير أرج ...

الثلاثاء/16/أبريل/2024 - 08:33 م

عاشت العاصمة عدن أجواء عيد الفطر المبارك المبارك ببهجة عارمة وفعاليات مميزة، حيث أدى سكانها صلاة العيد في مختلف المساجد والملاعب والساحات العامة، وتبا