آخر تحديث :السبت - 27 يوليه 2024 - 01:51 م

قصص تفاعلية


جرودنبرغ يواصل جولاته المكوكية: بحثًا عن إبرة في كومة قش

الأحد - 31 مارس 2024 - 10:31 م بتوقيت عدن

جرودنبرغ يواصل جولاته المكوكية: بحثًا عن إبرة في كومة قش

العين الثالثة/ متابعة خاصة

بين صخب الحرب وهدير الدماء، يواصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، جولاته المكوكية في المنطقة، باحثًا عن إبرة حلول في كومة قش الصراع اليمني المعقد.

منذ تعيينه في منصبه قبل عامين، لم يكل جرودنبرغ عن السعي الحثيث لإنهاء الحرب المدمرة التي أنهكت اليمنيين ودمرت بلدهم.

واجه جرودنبرغ خلال مساعيه العديد من التحديات، أهمها تعنت أطراف الصراع وتمسكهم بمطالبهم المتضاربة، بالإضافة إلى التدخلات الإقليمية والدولية التي تعقد المشهد اليمني أكثر فأكثر.

ورغم صعوبة المهمة، إلا أن جرودنبرغ لم يفقد الأمل، ويواصل جهوده الدؤوبة للوصول إلى حلول سياسية تُنهي الحرب وتُعيد الأمن والاستقرار إلى اليمن.

وتُعد جولاته المكوكية الأخيرة في المنطقة، والتي شملت سلطنة عمان وروسيا، جزءًا من مساعيه لتسويق خارطة السلام الأممية التي أعدها، والتي لم تعلن صنعاء موقفها الرسمي منها حتى الآن.

وتُواجه خارطة السلام الأممية تحديات كبيرة، أهمها رفض الحوثيين الاعتراف بشرعية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بالإضافة إلى تمسكهم بمطالبهم المتعلقة برفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وكشف مركز واشنطن للدراسات اليمنية، الأحد، عن عرض سعودي جديد للحوثيين يتضمن اعترافًا بسلطتهم على كامل المناطق اليمنية مقابل الموافقة على دور الرياض كوسيط في اليمن بدلًا عن طرف.

يأتي هذا العرض في أعقاب حراك واسع للمبعوث الأممي لدى اليمن بدعم سعودي، حيث يسعى هانس جرودنبرغ لتسويق خارطة سلام جديدة لم تعلن صنعاء موقفها الرسمي منها.

ووفقًا لمسؤول العلاقات العامة بالمركز، سيف المثنى، فإن العرض السعودي يضم بنودًا جديدة لم تكن موجودة في خارطة السلام الأممية، من أهمها اعتراف الرياض بسلطة الحوثيين على كامل المناطق اليمنية.

ولم يوضح المثنى طبيعة رد صنعاء على العرض، لكنه أكد أنه تم إضافته إلى بنود خارطة السلام الأممية.

وكان جرودنبرغ قد نفذ خلال الأيام الأخيرة جولة مكوكية في المنطقة شملت سلطنة عمان وروسيا ضمن مساعيه لتسويق الخارطة الجديدة والحصول على دعم دولي لجهوده.

وتسعى السعودية من خلال عرضها الجديد إلى إنهاء الحرب في اليمن التي استمرت لنحو 8 سنوات، وتحويل دورها من طرف في الصراع إلى وسيط محايد.

وتواجه خارطة السلام الأممية تحديات كبيرة، أهمها رفض الحوثيين الاعتراف بشرعية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، بالإضافة إلى تمسكهم بمطالبهم المتعلقة برفع الحصار عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

وتبقى الأيام القليلة المقبلة حاسمة لمعرفة ما إذا كانت جهود جرودنبرغ ستثمر عن نتائج إيجابية على الأرض، أم ستظل إبرة الحلول غارقة في كومة قش الصراع اليمني وحاسمة لمعرفة ما إذا كان العرض السعودي الجديد سيحظى بموافقة الحوثيين، وبالتالي فتح الباب أمام تسوية سياسية شاملة للحرب في اليمن.

شاهد أيضًا

الأجندات الخبيثة.. تهديدات الاستقرار في الجنوب ...

الجمعة/26/يوليه/2024 - 01:15 م

تشهد الساحة اليمنية حملات ابتزاز شرسة تقودها قوى الاحتلال، تستهدف تقويض سيادة الجنوب الأمنية والسياسية في ظل تطورات متسارعة، تتعرض قضية شعب الجنوب لمح


صفقات سرية تكشفها أزمة تذاكر الطيران بين صنعاء والأردن ...

الجمعة/26/يوليه/2024 - 08:00 ص

شهدت أسعار تذاكر الطيران بين صنعاء والأردن انخفاضاً مفاجئاً، حيث تراجعت من 750 دولاراً إلى 270 دولاراً، وأثارت هذه التطورات تساؤلات عديدة حول الأسباب


أزمات متفاقمة في عدن.. هل من أمل في الأفق؟ ...

الخميس/25/يوليه/2024 - 06:53 م

منذ فترة، يعاني سكان العاصمة عدن من تدهور الأوضاع المعيشية بشكل كبير، الفقر والحرمان أصبحا جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، حيث يجد الكثيرون أنفسهم غ


الانتقالي الجنوبي يحدد شروطه للسلام ...

الخميس/25/يوليه/2024 - 05:30 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم الخميس، اجتماعها الدوري برئاسة الأستاذ علي عبد الله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية الو