آخر تحديث :الأحد - 07 يونيو 2026 - 10:55 ص

قصص تفاعلية


محسن عبيد يفجّرها بذكرى فك الارتباط: “الوحدة دُفنت والجنوب حسم قراره”

السبت - 23 مايو 2026 - 01:45 ص بتوقيت عدن

محسن عبيد يفجّرها بذكرى فك الارتباط: “الوحدة دُفنت والجنوب حسم قراره”
صورة تعبيرية

العين الثالثة/ متابعة خاصة

أكد القيادي الجنوبي محسن عبيد، مقرر هيئة رئاسة المجلس الانتقالي وعضو الوفد الجنوبي في الرياض، أن الجنوب حسم خياره السياسي بشكل نهائي، معتبرًا أن ما وصفها بـ“مرحلة الوحدة” أصبحت من الماضي، في ظل استمرار الحشود الشعبية الجنوبية المطالبة باستعادة الدولة.

وقال عبيد، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي تابعته العين الثالثة، إن قوى الشمال فشلت، رغم الدعم الكبير الذي قدمه التحالف العربي وعلى رأسه السعودية والإمارات، في تحقيق أي تقدم حقيقي على الأرض أو استعادة مناطق سيطرت عليها جماعة الحوثي، متهماً القيادات اليمنية بـ“الفساد والعجز” واستغلال الدعم لبناء مصالح شخصية خارج البلاد.

وأضاف أن الجنوب، في المقابل، تمكن من فرض سيطرته على أرضه بدماء أبنائه، مؤكدًا أن الجماهير الجنوبية لا تزال تخرج في فعاليات متواصلة للتعبير عن رفضها “الخضوع لصنعاء” وتمسكها بمشروع استعادة الدولة الجنوبية.

كما هاجم عبيد ما وصفها بـ“القيادات الكرتونية” التي تحاول – بحسب تعبيره – صناعة “انتصارات وهمية” عبر الحديث عن الجنوب، رغم عدم امتلاكها أي نفوذ فعلي على الأرض، مشيرًا إلى أن القرار الجنوبي “تصنعه الساحات الجنوبية لا منصات التواصل ولا غرف الفنادق”.

وشدد على أن الوقائع السياسية والميدانية في الجنوب تؤكد، وفق رؤيته، أن أبناء الجنوب تجاوزوا نهائيًا مشروع وحدة 1990، واستبدلوه بمحطات سياسية مفصلية يعتبرها الجنوبيون تعبيرًا عن إرادتهم السياسية المستقلة.

وتأتي تصريحات عبيد في ظل تصاعد الخطاب السياسي المرتبط بذكرى إعلان فك الارتباط، وسط استمرار الجدل بشأن مستقبل القضية الجنوبية ومسار التسوية السياسية في اليمن.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان


انهيار الكهرباء يشعل الجدل.. حكومة بلا قرار ومحافظ بلا صلاحي ...

الثلاثاء/02/يونيو/2026 - 04:04 م

اعتبر الكاتب والناشط عبدالله سعيد القروة أن أزمة الكهرباء المتفاقمة في العاصمة عدن تحولت من مشكلة خدمية إلى أزمة سياسية تكشف، بحسب وصفه، حجم التخبط وت