آخر تحديث :السبت - 06 يونيو 2026 - 10:45 ص

رجال الدولة

السبت - 02 أغسطس 2025 - الساعة 08:49 م

صالح ابوعوذل
الكاتب: صالح ابوعوذل - ارشيف الكاتب



منذ تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي، في الـ4 من مايو 2017م، ونحن نقف ونساند هذا المشروع الوطني، ونتمسك به ونعض عليه بالنواجذ، لإدراكنا أن ما دون هذا المشروع "ضياع".

نكره الممارسات العنصرية والجهوية والمناطقية التي يمارسها البعض باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، والتي لا تعبّر عن هذا المشروع الوطني، وإنما تعبّر عن "تربية وأخلاق" من جعلها ممارسة، وهي في الحقيقة منبوذة يرفضها كل إنسان سوي.

منذ تأسيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ونحن نسمع في الإعلام اليمني "مزاعم أن الجنوبيين ليسوا رجال دولة"، وأن رجال الدولة هم المؤتمريون والإصلاحيون والإخوان والحوثيون، وهلمّ جرًّا.

لكن هناك حقائق يهرب منها أولئك الذين هربوا ليلة الـ21 من سبتمبر 2014م، من العاصمة اليمنية صنعاء، وسلّموا البلاد عرضًا وطولًا للأذرع الإيرانية، دون أن يقاوموا ولو بطلقة رصاص واحدة.

لكن في الجنوب، كان هناك قادة أبطال في عدن ولحج وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة والضالع وسقطرى، يقاتلون ببسالة للدفاع عن بلدهم وقضيتهم الوطنية العادلة.

رجال الدولة الحقيقيون ظهروا في الـ19 من مارس 2015م، في الصولبان ومطار عدن الدولي، حين فرّ المسؤولون اليمنيون وانهارت قوات الجيش، وأصبح السلاح اليمني في قبضة الحوثيين.

كان القائد البطل الشهيد علي الصمدي يُلقي البيان رقم واحد، وينطلق يقود المعركة حتى ارتقى شهيدًا، ثم جاء اللواء فيصل رجب ومحمود الصبيحي يقودان المعركة برفقة قادة آخرين.

في الضالع، كان اللواء عيدروس الزبيدي يقود معركة في معادلة عسكرية غير متكافئة؛ أسلحة خفيفة في مواجهة آلة عسكرية ضخمة، وكتب الجنوبيون الانتصار في الضالع كثاني انتصار بعد انتصار معركة الصولبان.

كان الجميع يبحث عن "رجال الدولة" في شاشات القنوات، ويتحاشون الحديث عن المقاومة الجنوبية، وكانوا يقولون "المقاومة الشعبية" حتى يكسبوا نوعًا من الرجولة التي تميز بها أولئك المقاتلون الأشاوس في عدن ومختلف مدن الجنوب الأخرى.

استحق الجنوبيون المساندة الخليجية والعربية، وكانت القوات الإماراتية تقاتل إلى جانب المقاومة الجنوبية، في حين كان قادة عسكريون إماراتيون يدربون شبابًا لم يسبق لهم أن حملوا السلاح من قبل.

كانت ملحمة بطولية لم يشهد لها مثيل. حرّر رجال الدولة الحقيقيون أرضهم، وانطلقوا في خوض معركة أخرى.

كانت في ساحل حضرموت، حيث اللواء أحمد سعيد بن بريك، ورفيقه اللواء فرج سالمين البحسني، يقودان معركة من نوع آخر ضد أشد فروع تنظيم القاعدة تطرفًا في الجزيرة العربية.

تحررت المكلا، وكانت أنموذجًا.

ثم جاءت معركة أخرى في العاصمة عدن، بطلها ورجلها الأول الشهيد منير اليافعي، ثم معارك أخرى بطلها الشهيد القائد عبداللطيف السيد بافقيه، وأخرى في لحج بطلها الفقيد اللواء صالح أحمد السيد.

كانت الشهادة هي شهادة أن رجال الدولة والمقاومة والسلاح هم جنوبيون.

حين جاءت الأزمات والحروب المعيشية، ومع كل أزمة تضرب مدن الجنوب وفي طليعتها عدن وحضرموت، كان السؤال يتكرر: "السبب عدم وجود رجال دولة في الجنوب"، دون أن يوجه أحدهم صورته صوب صنعاء التي أصبحت خالية إلا من محمد علي الحوثي، وعبدالله الحاكم، ومهدي المشاط، الذين نسفت تصرفاتهم تجاه اليمنيين "رجالًا ونساءً" معنى الرجولة.

اليوم يثبت الجنوبيون أنهم رجال دولة حقيقيون، انسجام وتنسيق وعمل دؤوب يُترجم إلى معالجات ملموسة على أرض الواقع، والشعب يتطلع إلى المزيد من هذه المكاسب الحقيقية.

هذه التحركات وهذا العمل يتطلبان اليوم من كل الجنوبيين، بمختلف انتماءاتهم، أن يدعموا كل هذه الجهود الجبارة نحو الانعتاق من فترة زمنية عانى فيها الشعب الأمرّين.

أنا لا أقول هذا من باب الأمل المفرط، ولكن هناك عمل حقيقي على الأرض نتمنى أن يُرسّخ، وهذا العمل لن يُؤتي ثماره بشكل كامل ما لم تكن هناك استجابة إقليمية، ووجود رغبة دولية تدعم إقامة أنموذج حي في الجنوب، قبل المضي في أي خطوات تنهي السيطرة الحوثية على صنعاء وبقية المدن اليمنية المحتلة من إيران وأذرعها.

الاستقرار في الجنوب هو الشرط الوحيد للحديث عن مرحلة ما قبل الحوثيين وما بعدهم، وقبل ذلك الإقرار بحق الجنوبيين في استعادة دولتهم.

كل التوفيق للرئيس ونائبه في معركة الانتصار للناس والمجتمع الذي يعاني الأمرّين منذ عقد من الزمان.




شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي: إيران تستهدف باب المندب والجنوب يطرح نفسه ص ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 10:19 م

حذّر الرئيس القائد عيدروس قاسم الزبيدي من تصاعد التهديدات الإيرانية للأمن البحري في المنطقة، مؤكداً أن إدراج مضيق باب المندب ضمن الأهداف المحتملة لطهر


الحميدي يهاجم “حكومة الفخامة”: مليارات الدعم تتبخر وعدن تغرق ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:12 م

شنّ القيادي الجنوبي فؤاد علي عبيد الحميدي، عضو الوفد الجنوبي في الرياض، هجومًا حادًا على الحكومة، متهمًا إياها بالفشل في إدارة الأزمات والخدمات، رغم ا


سقطرى تنادي: هل من مغيث؟.. الجريبي يحذر من كارثة إنسانية لهذ ...

الأربعاء/03/يونيو/2026 - 07:08 م

حذر وكيل أول محافظة سقطرى، رائد محمد الجريبي، من تداعيات قرار توقيف الرحلات الداخلية إلى الأرخبيل، معتبرًا أن الخطوة تمثل تهديدًا مباشرًا لحياة السكان


انهيار الكهرباء يشعل الجدل.. حكومة بلا قرار ومحافظ بلا صلاحي ...

الثلاثاء/02/يونيو/2026 - 04:04 م

اعتبر الكاتب والناشط عبدالله سعيد القروة أن أزمة الكهرباء المتفاقمة في العاصمة عدن تحولت من مشكلة خدمية إلى أزمة سياسية تكشف، بحسب وصفه، حجم التخبط وت