آخر تحديث :الأحد - 28 يونيو 2026 - 08:48 ص

مرة اخرى من المستفيد من معاناة عدن!!؟

الخميس - 06 فبراير 2025 - الساعة 08:13 م

صالح علي الدويل
الكاتب: صالح علي الدويل - ارشيف الكاتب


سوريا صمدت امام اعتى استبداد عقود فجّر مدنها واعتقل رجالها واهلك الحرث والنسل واخيرا انتصرت
وغزة قاتلت ابشع واقسى احتلال في العصر الحديث قتل رجالها وشيوخها واطفالها ودمرّ الكهربائها والطرقات والشوارع والمباني وخرجت مثخنة لكنها لم تستسلم

وليثق الاعداء
ان الدولة الجنوبية سوف تعود مهما عاقبوا بالكهرباء والخدمات

‏صنعوا المعاناة في الجنوب بكل ابعادها وجعلوها مادة دسمة لابواقهم سياسيا وحزبيا ضد الانتقالي واذا ما دافع ناشط جنوبي وحدد مسؤوليتهم تصارخوا وتناطحوا
انتم ابواق الانتقالي!!!
من اجل الدفاع عن مشروع الجنوب فكل ناشط جنوبي يعتبر هذا وساما على صدره

عرقلوا كل الحلول التي طرحت لحل ازمة الكهرباء في عدن خلال سنوات وكان اخرها دراسة متكاملة تقدم بها الطرف الجنوبي ووافق الممول واشترط اقرارها من مجلس الرئاسة وتم عرقلتها من قبلهم...المسؤول الانتقالي !!

ولتعقيد الازمة منع بن حبريش مرور القواطر من حضرموت لتغذية عدن!! وهم ظلوا يحمون قواطر "الحثيلي"!! وانبرى "العرادة" بالتزويد!! ... كيف هذا التخادم ومن الكنترول المنظم له !!؟ هل عدن كانت مسؤولة عن عدم اعطاء حضرموت ادارة ذاتية !!؟ ، مع العلم ان الحضرمي بن دغر كان رئيسا للوزراء ولم يعطها اي امتيازات بينما اسس مداميك الحكم الذاتي لمارب!!؟ لماذا الاخرون الذين "يمكيجونهم " لم ياخذوا حكما ذاتيا لعدن!!؟

ترافقت المعاناة بحملة اعلامية عبر التواصل الاجتماعي لم تقتصر على المنصات "اياها" بل التحق المتحوثون وغردوا: "عدن تموت يا صنعاء !!" وعلى الهامش التحق بهم فنيّو "سمكرة" الوجوه المعروفة "يمكيجونها"!!

اذا كان الانتقالي حاكما في عدن فلماذا جاء اتفاق الرياض !!؟ لماذا لا تُعطَى له اي هبة مالية لدعم العملة !!؟ ولماذا شكلوا المجلس الرئاسي!!؟ ومن شكّله !!؟ وما وظيفته!!؟ هل شكّله الانتقالي ام ان الاقليم هو الذي هنّدس تشكيله!!؟

من المعلوم انه اذا ظهر خلل فني في اي آلة صناعية فانها مسؤولية الشركة المصنّعة تقوم باصلاحها
فمن المسؤول عن الخلل الفني في الرئاسي!!؟ ولماذا لا تصلحه الجهة التي هندسته !!؟ ولمصلحة من يحملون الانتقالي فشله!!؟

ان اداء الانتقالي في الرئاسي هو المتاح من اتفاق الرياض وتصميمه للرئاسي... لكن لنا ان نتساءل ايضا اذا كانوا لايريدون هذا التعذيب لعدن وانها مسؤولية الانتقالي ... فمن الذي منع الإدارة الذاتية وسمح بحكم ذاتي في مارب وترك المخاء تدار عبر لجان تشبه حكومة ولا يعتبرون ذلك مخالفا للشرعية !!؟ لماذا ادارة محافظات الجنوب ذاتيا مخالفة للشرعية !!؟

ما الحل!!؟
الحل لن يكون بعودة "هادي" او سمكرة الوجوه المجربة كما يروّج البعض فالرجل فوّض تفويضا لا رجعة فيه وعودته تعني اعادة انتاج الفشل ، لكن حين تعجز الحكومة والرئاسي عن القيام بواجباتها وتتدهور الامور تكون فرصة امام الدول الراعية بالتدخل واحداث تغييرات في ادارة الدولة والحكومة الشرعية بما يتناسب مع المتغيرات في المنطقة ولذا لابد من تدّخل لاحداث تغيير في إدارة الجنوب المحارب في خدماته وحقوقه اما الشمال فالحوثي مسيطر على اغلبه ومابقي منه يدار بحكم ذاتي فكل فشل الرئاسي يستهدف الجنوب.




شاهد أيضًا

من استهداف الصورة إلى اقتلاع المنصة... ماذا يخيفهم في ساحة ا ...

الثلاثاء/23/يونيو/2026 - 04:00 م

في الوقت الذي تغرق فيه العاصمة عدن تحت وطأة الانهيار الخدمي والاقتصادي، وتتصاعد معاناة المواطنين مع انقطاع الكهرباء وارتفاع الأسعار وتأخر الرواتب، اتج


سقوط نحو ثمانية أطفال بين شهيد وجريح إثر انفجار مقدوف من مخل ...

الإثنين/22/يونيو/2026 - 05:29 م

سقط نحو ثمانية أطفال بين شهيد وجريح، مساء اليوم، إثر انفجار جسم متفجر من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية، في قرية الريبي شمال منطقة حجر بمحافظة الضالع.


ميزانية القصور في زمن المجاعة.. 138 مليار ريال لسلطة غائبة و ...

الإثنين/22/يونيو/2026 - 02:25 م

في الوقت الذي يقف فيه ملايين اليمنيين أمام أبواب البنوك بحثاً عن رواتب متأخرة، ويعيش المواطن ساعات طويلة من انقطاع الكهرباء، وتتصاعد أسعار الغذاء والد


حين يُطلق الرصاص على الابتسامة.. ساحة العروض، والصراع الذي ت ...

السبت/20/يونيو/2026 - 04:13 ص

لم تكن المشاهد التي شهدتها ساحة العروض في عدن مجرد حادثة استهداف لصورة معلقة، بل تحولت إلى مشهد حمل الكثير من الرمزية. فبينما انهالت الطلقات على صورة