آخر تحديث :الأربعاء - 17 أبريل 2024 - 07:04 م

الإبتزاز الإلكتروني في اليمن .. "ما لك وما عليك "

الجمعة - 29 مارس 2024 - الساعة 09:11 م

نعمت عيسى
الكاتب: نعمت عيسى - ارشيف الكاتب


أصبحت ظاهرة الإبتزاز الإلكتروني في الأونة الأخيرة من أخطر الظواهر التي تتربع على قائمة الجرائم المنتشرة في المجتمعات خصوصا العربية .
وتشهد اليمن بشكل عام ومحافظة عدن بشكل خاص عدد من جرائم الإبتزاز الإلكتروني التى تستهدف الضحايا خاصة الفتيات المراهقات والنساء وصولآ بالرجال والشباب وذلك عبر الإستيلاء على صورهم الشخصية الغير لائقة أو الغير محتشمه بغرض إبتزازهم ماليآ أو لأغراض أخرى تمس بالشرف والعرض أو قد يكون لغرض الإنتقام أو إلحاق الضرر النفسي بالضحية .

وفي مختلف حالات الإبتزاز الإلكتروني التي ترتكب تجاه الضحية يكون وراء هذه الجريمة إما أفراد أو عصابات سعوا لإيقاع الضحية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وذلك باستخدام المعلومات أو البيانات التي تم الحصول عليها من خلال اختراق الحسابات الشخصية مثل الفيسبوك و الانستاغرام أو استعادة محتويات الهاتف المحمول بعد بيعه أو سرقته او عندما يرسل الضحايا أنفسهم صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الأصدقاء أو الشركاء الحميمون والذين بدورهم يستخدمون المحتوى لغرض تهديد الضحية والحصول على شيء مادي أو لا أخلاقي بالقوة بعد إبتزازهم وتهديدهم للضحية بنشر تلك الصور والتشهير بهم .

ولهذا وجب على كل فرد أن يعي ماهي الإجراءات والأسلوب والطريقة السليمة لمواجهة مثل هذه الظاهرة إن كان هو ضحية جديدة ضمن ضحايا الإبتزاز الإلكتروني والتي تتلخص ببعض النقاط الهامة والعامة وهي :

- لا تحاول الرد على المبتز أو إقناعه بعدم نشر صورك حتى لايشعروا بأنك ضعيف او مستجيب لمطالبهم مما قد يدفعهم إلى زيادة مطالبهم .
- لا تزودهم بتفاصيل حسابك البنكي ولا تدفع لهم هذا قد يشجعهم على طلب المزيد من المال أو المزيد من الصور ومقاطع الفيديو أو غيرها من الطلبات الإنتقامية .
- قم بتخزين المحتوى الذي تم إبتزازك به أو أي محتوى شخصي وحساس آخر في مكان آمن ومضمون بحيث انه لا يمكن الوصول إليه أو اختراقه .
- لا تحذف المحتوى ولا رسائل التهديد لأن حذف الأدلة التي يمكن استخدامها لإدانة المجرمين ستسمح لهم بأن يكونوا المالك الوحيد للمحتوى لتكراره ضدك من جديد .
- قم بتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بحساباتك وبريدك الإلكتروني على الفور ويجب ان لا تستخدم نفس كلمة المرور لحسابات مختلفة استخدم بدلاً من ذلك كلمات مرور مختلفة تتضمن أرقامًا وحروفًا ورموزًا لزيادة حمايتك على الإنترنت .
وعليك بعد ذلك تبليغ شعبة مكافحة الإبتزاز الإلكتروني ديوان النيابة العامة في محافظة عدن والتي ستقوم بتقييد البلاغ ورفعة لأعضاء الشعبة وحمايتك من الوقوع ضحية لأي تهديد وذلك بخصوصية تامة .

#شركاء_محليون_من_اجل_سياده_القانون
#مكافحه_الجرائم_الالكترونيه
#تكتل_نون_النسوي
#مؤسسة_PASS
#سلام_لمجتمعات_مستدامة
#سيفرورلد




شاهد أيضًا

غضب عارم في الضالع بعد اغتيال شاب، والأجهزة الأمنية تلقي الق ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 02:40 م

أقدم مسلحون مجهولون فجر الاثنين 15 أبريل 2024 على اغتيال الشاب عبيد أحمد صالح البالغ من العمر 30 عامًا، وذلك في محافظة الضالع جنوبي اليمن. وذكرت مصادر


مغادرة السفينة "ميون قصورة" لميناء عدن بعد تدشين أولى رحلاته ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 01:15 م

غادرت سفينة الحاويات ميون قصورة التابعة لشركة قصورة وميون محطة ميناء عدن للحاويات بعد زيارتها الأولى للمحطة والتي تمثل تدشيناً لاولى رحلات الخط الملاح


فضيحة مدوية تهز العاصمة عدن: حفل "غير أخلاقي" يثير عاصفة من ...

الأربعاء/17/أبريل/2024 - 01:04 م

ندّد الناشط الحقوقي صقر عبادي، عبر منشور على صفحته في فيسبوك، بإقامة حفل "غير أخلاقي" في مدينة عدن، يزعم أنّه تضمّن سلوكيات "مخلة بالآداب" ومشاركة أشخ


من العاصمة عدن ينطلق شعاع العيد.. رسالة سلام ومحبة تُنير أرج ...

الثلاثاء/16/أبريل/2024 - 08:33 م

عاشت العاصمة عدن أجواء عيد الفطر المبارك المبارك ببهجة عارمة وفعاليات مميزة، حيث أدى سكانها صلاة العيد في مختلف المساجد والملاعب والساحات العامة، وتبا